تعرف على حجم استهلاك طن الأسمنت من الوقود

 

قال المهندس مدحت إسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء بإتحاد الصناعات، إن ارتفاع أسعار الأسمنت لتتراوح بين 700-800 جنيه للطن تسليم أرض المصنع ياتي نتيجة الزيادة الكبيرة في تكلفة الإنتاج عقب قرار التعويم.

وأضاف أن انتاج  طن الأسمنت يستهلك نحو 4 مليون وحدة حرارية ، حيث يتراوح سعر المليون وحدة حرارية بين 5-8 دولار ، وفقا للوقود المستخدم  في كل مصنع ، موضحا أن تكلفة الوقود في طن الأسمنت تصل لنحو 576 جنيه حاليا عقب التعويم في مقابل 284.16 جنيه قبل قرار التعويم .

وأشار إسطفانوس إلى أن إنتاج طن الأسمنت يحتاج الى ما يتراوح بين 80 إلى 100 كيلو وات وتختلف من مصنع للآخر وفقا لطراز الماكينات وسنة الصنع وكفاءة استخدام الطاقة ، موضحا أنه يتم حساب مصانع الأسمنت على الكيلو وات بقيمة 55 قرش بما يعني أن إنتاج طن الأسمنت يستهلك كهرباء بقيمة تتراوح بين 44- 55 جنيه.

وأكد على أن تكلفة عنصرين في انتاج الاسمنت تتخطى قيمتهم 600 جنيه تقريبا، فضلا عن العناصر الآخرى المتمثلة في المياه والعمالة والالتزامات البيئية ، والتي شهدت زيادة أيضا ، نافيا ما يتردد عن استغلال مصانع الأسمنت للتعويم ورفع أسعارهم.

ومن ناحيه آخرى أكد أن العرض والطلب هما المتحكمان في تحديد أسعار الاسمنت بالسوق المحلى، حيث أن زيادة العرض عن الطلب قد يؤدي إلى زيادة السعر في حين أن انخفاضه يؤدي إلى استقرار الأسعار أو خفضها للمساهمة في انعاش السوق.

وأضاف أن تأثير أسعار الاسمنت على سوق العقارات  لم يتعدى الـ 3 ٪ ارتفاعا فى أسعار الوحدات السكنية ، لافتا إلى أن نقص الطاقة من أسباب عدم قدرة المصانع لتعمل بكامل طاقتها الإنتاجية لتحقيق المستهدف والاتجاه إلى التصدير  .

وعن اتجاه الدولة لتحديد هوامش ربح لبعض السلع، نوه اسطفانوس إلى أن  مصر دوله تطبق نظام الاقتصاد الحر وهو ما يتعارض مع تحديد هامش الربح للشركات.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>