وزارة البترول : مصر تتسلم 2 مليون برميل نفط من العراق 12 مايو

طارق الملا - وزير البترول

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، بدء تسلم أولى شحنات النفط العراقية المقدرة بـ 2 مليون برميل نفط خام  في 12 مايو الجارى، بعد الانتهاء من تعبئة الشاحنات المصرية بميناء البصرة.

أضافت أن التعاقد يعد بداية جيدة للتعاون مع الجانب العراقى في العديد من المشروعات النفطية والغازية، خاصة فيم يتعلق بإطار عمل شركات البترول المصرية “بتروجت وإنبي وصان مصر ” في إعادة تأهيل المنشآت العراقية.

أشارت إلى أن الاتفاق الحكومي بين مصر والعراق، يتيح فترة سماح قبل سداد مستحقات الشحنات يصل إلى 180 يومًا.

وينص التعاقد مع الجانب العراقي على توريد  12 مليون برميل سنويا من نفط البصرة الخفيف لمدة سنة قابلة للتجديد، وبشروط دفع ميسرة، بالإضافة إلى أنه سيتم تكرير النفط العراقي في معامل التكرير المصرية.

وكانت الهيئة العامة للبترول وقعت مع  الجانب العراقى قبل أسبوعين اتفاق توريد 12 مليون برميل من خام نفط البصرة الخفيف، بواقع 2 مليون برميل كل شهرين.

وتسعى الهيئة العامة للبترول إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، حيث جددت الهيئة اتفاقها مع مؤسسة البترول الكويتية، لمدة ثلاث سنوات لتوريد حوالى مليون ونصف المليون طن سنوياً من المنتجات البترولية، ونحو 2 مليون برميل من الخام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية.

ويتضمن التعاقد تسهيلات جديدة تم الاتفاق عليها بين الطرفين بمد فترة السماح لسداد قيمة توريد المنتجات البترولية إلى 180 يوماً بدلاً من 90 يوماً، وبالنسبة لعقد توريد الخام فتبلغ فترة السماح فى السداد 270 يوماً .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>