اقتصادية البرلمان : إقرار قانون الاستثمار الجديد بشكل نهائى الخميس المقبل

البرلمان -صورة ارشيفية

قال النائب عمرو الجوهري، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة وافقت بشكل نهائي على قانون الاستثمار الجديد، بعد مراجعة كافة بنوده ومواده الخلافية.

أضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، أن القانون سيتم عرضه على اللجنة العامة أحد يومي الثلاثاء أو الأربعاء المقبلين، ليتم التصويت عليه وإقراره، متوقعًا أن تستغرق مدة مناقشة القانون وإقراره بالجلسة العامة من يومين إلى ثلاثة أيام متتالية.

أشار إلى أنه في حالة عرض القانون على الجلسة العامة غدًا الثلاثاء، فسيتم إقراره الخميس المقبل، لكن في حالة ظهور أية قضايا طارئة أو قوانين من باقي اللجان فقد يتم حسم مصير القانون بدايات الأسبوع المقبل.

أكد أن إقرار قانون الاستثمار مرهون باكتمال النصاب القانوني للجلسة العامة، وموافقة ثلثي أعضاء البرلمان، حتى تتم الموافقة بشكل دستوري.

وكانت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أكدت أن قانون الاستثمار الجديد، الذي تتم مناقشته أمام البرلمان يهدف إلى تبسيط الإجراءات أمام المستثمرين ووضع حد أقصى للفترة الزمنية لإنهائها، بالإضافة إلى منح حوافز خاصة لجذب الاستثمار في مناطق وقطاعات التنمية المستهدفة، والعمل على سرعة تسوية المنازعات، بما يضمن تحقيق الاستقرار فى السياسات الاستثمارية وإعلاء مبادئ الحوكمة والشفافية.

وتتمثل أهم ملامح القانون الجديد في “احترام وإنفاذ العقود، حماية أموال المشروعات الاستثمارية من التأميم والمصادرة وفرض الحراسة، حرية تسعير المنتجات، الحماية من القرارات الإدارية التعسفية، الحق في تحويل الأرباح ونتائج التصفية، تفعيل آليات تسوية المنازعات”.

كما تتمثل أهم أهدافه في ” تقوية الضمانات الممنوحة للمستثمرين، زيادة وتنويع الحوافز المتاحة للمستثمرين، إتاحة الفرص الاستثمارية، الارتقاء بآليات الترويج، توحيد عمل الجهات المعنية بالاستثمار”.

ويعمل القانون الجديد على تشجيع الاستثمارات في المناطق الأكثر احتياجًا من خلال، منح المشروعات الاستثمارية التي تقام في المناطق الأكثر احتياجًا للتنمية حوافز خاصة، وسوف يتم الاعتماد على البيانات الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في تحديد تلك القطاعات، وإقرار حزمة جديدة من الحوافز الضريبية في صورة إعفاءات لجذب الاستثمارات في مناطق التنمية المستهدفة، استحداث مناطق تكنولوجية خاصة بالاستثمار.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>