“الصناعات المعدنية”: استيراد 300 ألف طن حديد صيني وتركي بقيمة 150 مليون دولار خلال 3 شهور

جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية

 جمال الجارحي :  توقعات بإنتهاء جهاز مكافحة الإغراق من شكوى الغرفة ضد الحديد المستورد بنهاية العام الجاري

4 ملايين طن حجم الفائض بالطاقة الإنتاجية لمصانع الحديد,, و 8ملايين طن معدل الاستهلاك السنوي بالسوق

 الحكومة أبدت تفهمها بتخفيض سعر الغاز لـ 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية .. والتطبيق قد ينتظر تشغيل أبار الغاز

أكد رجل الأعمال جمال الجارحي رئيس غرفة الصناعات المعدنية بإتحاد الصناعات ،  أنه تم استيراد نحو 300 ألف طن حديد عبر عدد من الأسواق الرئيسية خاصة من الصين وتركيا بنهاية مارس الماضي بتكلفة 150 مليون دولار .

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى أن الغرفة لا تزال تنتظر انتهاء جهاز مكافحة الإغراق التابع لوزارة التجارة والصناعة من التحقيقات التي يجريها حاليا تجاه الشكوى التي تقدمت بها الغرفة من إغراق السوق بالحديد الصينى والتركى والأوكراني، متوقعاً عدم انتهاء الجهاز من تحقيقاته قبل نهاية العام الجاري خاصة وأنها تتضمن إجراء دراسة على السوق المحلية والتواصل مع الشركات المصدرة للحديد للسوق المصرية في كل من تركيا والصين .

وتلقى جهاز مكافحة الإغراق شكوى مؤيدة مستنديا من الصناع المحليين تدعى فيها أن الواردات من صنف حديد التسليح ” أسياخ ولفائف وقضبان وعيدان” المصدرة أو ذات المنشأ من الصين وتركيا وأوكرانيا ترد بأسعار مغرقة وألحقت ضررا ماديا بالصناعة المحلية.

لفت إلى وجود فائض بالطاقات الإنتاجية لمصانع الحديد تصل قيمتها لنحو 4 ملايين طن حديد سنوياً ، حيث يبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية نحو 12 مليون طن سنوياً ، في حين تسجل معدلات الاستهلاك نحو 7.5 – 8 مليون طن سنوياً .

وحول مطالبة الغرفة وشركات الحديد للحكومة بتخفيض سعر توريد الغاز للمصانع ليصل إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية ، أشار الجارحي إلى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أبدى تفهمه لمطالب الغرفة ، منوها أن الموافقة على ذلك الأمر قد يتم تأجيله لحين بدء الإنتاج في ابار الغاز التي تم اكتشافها خلال الفترة الماضية .

أضاف أن قطاع الحديد يعد من أكثر القطاعات التي تشهد تغير مستمر في أسعارها نظراً لإرتباطها بالأسعار العالمية وسعر صرف الدولار بالسوق ، مشيراً إلى أن هناك تراجع بقيمة 1000 جنيه في أسعار الحديد خلال شهر ابريل الجاري لتسجل نحو 9400 جنيه للطن كمتوسط سعر لدى أغلب الشركات .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>