البنك الأهلي يتفاوض مع مؤسسات أوروبية للحصول على جزء من حزمة التمويل الأخضر

البنك الاهلي - ارشيفية

 

قال مصدر مطلع بالبنك الأهلي المصري إن مصرفه يتفاوض مع 4 مؤسسات دولية أوروبية وهي الاتحاد الأوروبي وبنكي الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار والاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية للحصول على شريحة من المبلغ المخصص لمصر في إطار برنامج التمويل الأخضر .

وأضاف في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد” أن البنك كان قد حصل على مبلغ بقيمة 30 مليون يورو في إطار ذات البرنامج ويتفاوض على شريحة جديدة قد تكون بنفس القيمة للحصول عليها خلال الفترة المقبلة .

وأطلق الاتحاد الأوربي بالتعاون مع بنكي الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار والاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية الثلاثاء الماضي برنامج مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر والذي يتضمن توفير 140 مليون يورو قروضا ميسرة للبنوك لإعادة إقراضها بما يعزز كفاءة استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في ظل ارتفاع أسعار الطاقة.

ومن خلال البرنامج يقدم الاتحاد الأوروبي منحا بقيمة 23.8 مليون يورو لذات الغرض؛ وقال السفير إيفان سوركوس، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر،  أن المنح التي يوفرها الاتحاد تعمل على إزالة الحواجز التي تواجه القطاع الخاص وتمنع المؤسسات المالية والمستثمرين من العمل بجدية في مشروعات كفاءة الطاقة.

ويعتبر بنكا قطر الوطني الأهلي والكويت الوطني أول البنوك المشاركة في الشريحة الجديدة بنحو 40 مليون دولار يحصل كل بنك على نصفها، وتقوم البنوك بإعادة إقراض هذه المبالغ للمشروعات الصديقة للبيئة والتي تستهدف تعزيز كفاءة الطاقة التقليدية وتلك التي تعتمد على مصادر للطاقة الجديدة والمتجددة .

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>