وزير الصناعة : مجلس النواب يوافق على قانون التراخيص الصناعية الأسبوع الجارى

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان مجلس النواب سيوافق على قانون التراخيص بشكل نهائى خلال الأسبوع الجارى.

أضاف فى المؤتمر الصحفى الذى عقد بمقر مجلس الوزراء إن اجتماع الحكومة استعرض اليوم استراتيجية الوزارة خلال الفترة من “2016 / 2020″، التى تهدف إلى وصول الصناعة إلى 21%‏ من إجمالى الناتج المصرى على مدار 5 سنوات وزيادة مساهمة القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 10%‏ وخفض عجز الميزان التجارى 50%.

أشار الى أن الاستراتيجية تتضمن 5 محاور، وتتطلع لحزمتين ، الاولى حزمة حيادية تتضمن مجموعة من التشريعات والثانية حزمة انتقائية بالتركيز على صناعات محددة بشكل كبير.

نوه إن استراتيجية الوزارة تشمل التركيز على 4 صناعات محددة، منها صناعات مواد البناء والغزل والنسيج والكيماويات والصناعات الهندسية، لافتا إلى أن رئيس الوزراء وجه بدخول القطاع الخاص والإسراع فى توفير الأراضى الصناعية وتعميق الصناعة المحلية.

أضاف أن هناك استراتيجية خاصة بالصادرات المصرية تتضمن “شق عام وشق استراتيجية  مخصصة لإفريقيا فى 12 دولة أفريقية”، لافتا إلى أن الاستراتيجية تتضمن تنمية الصادرات المصرية والتدريب الفنى والحوكمة.

ولفت إلى أن العام الماضى شهد طرح 11 مليون متر مربع من الأراضى الصناعية و360 فرصة عمل تم خلقها، موضحا أنه تم خفض عجز الميزان التجارى العام الماضى 9 مليارات دولار منها 7 مليارات دولار واردات مصرية و2 مليار زيادة فى الصادرات المصرية.

وأشار إلى أن تأثير تحرير سعر الصرف سيظهر أثره فى الربع الأخير من 2017، موضحا أن النمو الصناعى وصل 42٪‏ فى الربع الأخير من 2016، وأن الاستراتيجية تستهدف زيادة الأراضى الصناعية لـ 15 مليون متر مربع العام القادم، والتحول من الأراضى الصناعية إلى المدن الصناعية حيث يتم العمل مع شركة سنغافورية على بناء مدينة صناعية فى الفيوم تتضمن صناعات لـ4 قطاعات ومدارس ومستشفيات.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>