“مؤتمر بُناة مصر ” وزير النقل : بدء المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بداية العام المالي المقبل

هشام عرفات  : نستهدف زيادة شبكة مترو الأنفاق لـ180 كم خلال الفترة المقبلة

كشف المهندس هشام عرفات وزير النقل عن بدء المرحلة الثالثة من المشروع القومي للطرق بداية العام المالي المقبل ، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى خلال 2011 ، وسيتم الانتهاء من المرحلة الثانية بنهاية العام المالي الجاري.

وأوضح  خلال كلمتة  بفعاليات اليوم الأول لمتلقى بناة مصر الثالث أن المشروع سيضيف 7000 كم للطرق الموجودة حاليا ، وذلك بالتعاون مع وزارة الإسكان والهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة ، لافتا إلى أن وزارة النقل تستحوذعلى تنفيذ نحو ثلث المشروع القومي للطرق ، حيث تنفذ 1100 كم بالمرحلة الأولى والثانية ، والثالثة نحو 1000كم .

ولفت عرفات إلى أن نسبة مشاركة الشركات المحلية بالمشروع القومي للطرق تصل إلى 30% ، ومنهت شركة النيل العامة للطرق الصحراوية ، وشركة النيل العامة للطرق والكباري وغيرها من شركات الطرق التابعة لهيئة الطرق ، منوها إلى أن مشاركة القطاع الخاص بالمشروع أعطت لصناعة الطرق نوع من التنافسية بين القطاعين العام والخاص.

وعن تأخير تنفيذ  المشروع القومي للطرق فى موعده ، يرجع إلى مشاكل نزع الملكيات ، فبعض الطرق التابعة للمشروع يقع جزء كبير منها بالمناطق الزراعية ، وبالتالي جاري تسوية النزاعات مع الفلاحين حتى لايتسبب نزع الملكيات في إلحاق الضرر بالمزارعين ، فعلى سبيل المثال الطريق الدائري الإقليمي تم العمل به وارتفع نسبة العمل من 40 كم منذ 2008 إلى 360 كم حاليا ، بعد تسوية نزع الملكية ، خاصة أن هذا الطريق سيعمل على نقلة نوعية كبيرة بحركة النقل، وكذلك العمل بطريق شبرا بنها والذي يجرى العمل على مشاكل نزع الملكية المتضمنة هذا الطريق.

أشار عرفات إلى ارتفاع نسبة الحوادث على طريق محور قناة السويس ، نتيجة استخدام النقل الثقيل ، حيث مايتراوح مابين 60 إلى 70 % من النقل الثقيل يتم من خلال هذا الطريق منوها أن الحل يكمن في فصل النقل الثقيل عن الطرق الحيوية ، وذلك من خلال عمل حارات لمنع الحوادث.

أضاف أن طريق القاهرة أسيوط الصحراوي كان به حارة ازدواج تم إنشائها في 2007 ، ولكن الحوادث مازالت مستمرة ،لذلك سيتم عمل مراجعة شاملة خاصة بعد الانتهاء من طريق السويس وطريق الاسكندرية ويتم والعمل حاليا بطريق اسيوط الصحراوي الغربي والذي من المقرر الانتهاء منه بداية يوليو المقبل.
وفيما يخص مترو الانفاق أضاف الوزير أن الخط الأول يبلغ 44 كم من حلوان للمرج ، والخط الثاني 25 كم من شبرا للمنيب ، والحكومة تستهدف زيادة شبكة مترو الأنفاق من 77 كم حاليا إلى 180 كم خلال الفترة المقبلة ، وذلك مع الانتهاء من الخطين الثالث والرابع ،لافتا إلى أنه من المقرر بدء المرحلة الثالثة من الخط الثالث خلال شهر يوليو المقبل

وتابع أنه مع انتهاء الخط الرابع سيصل عدد الركاب به إلى 2 مليون راكب يوميا ومع انتهاء الخطوط الأربعة سيصل عدد الركاب إلى 7 مليون راكب يوميا ، منوها أنه جاري تطوير خط أبوقير بالإسكندرية ، ومن المستهدف الوصول لبرج العرب ، كما تخطط الوزارة لعمل مترو أنفاق بمحافظة المنصورة .

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>