“Afreximbank” يدرس توفير 500 مليون دولار لبنوك تعمل في مصر ضمن برنامج “مواجهة تقلب الأسواق”

بنك التنمية الإفريقي

قالت هبه أبو العز مدير إدارة العمليات المصرفية بالبنك الافريقي للاستيراد والتصدير “Afreximbank” أن البنك يدرس خلال الفترة الراهنة ضخ 500 مليون جنيه بالسوق المصرية ضمن برنامج “مواجهة تقلب الأسواق”.

أضافت أن البرنامج يستهدف تعزيز قدرة الدول الأفريقية على التعامل مع التحديات السياسية والاقتصادية عن طريق منح سيولة بالعملة الأجنبية للبنوك المركزية أو التجارية تساعدها على الوفاء بالتزاماتها، لافتةً إلى أن البنوك المصرية حصلت على 3.7 مليار دولار في إطار هذا البرنامج.

أوضحت أن البرنامج ساهم في توفير 5 مليارات دولار حتي نهاية 2016 للدول الاعضاء والبالغ عددهم 41 دولة؛ من بينها مصر التى استحوذت لوحدها على 75% تقريباً من التمويلات الموجهة عبر البرنامج.

ويُذكر أن إجمالى تمويلات البنك خلال عام ٢٠١٦ للشركات والهيئات والمؤسسات مصرية سجلت نحو ٤.٢ مليار دولار تمثل ٤٠٪‏ من إجمالى محفظة قروض البنك خلال نفس الفترة، فيما ارتفعت محفظة تمويلات البنك المتراكمة منذ نشأته عام 1993 وحتى 2006 لمصر لنحو 13.8 مليار دولار والتى تُقدر بـ 34% من إجمالى تمويلاته.

كما يدرس البنك خلال الفترة الراهنة توفير تمويلات بقيمة 1.2 مليار دولار وهى تمويلات قد توجه في حالة الموافقة عليها لمشروعات بالسوق المصرية او لمشروعات مستثمرين مصريين بدول أخرى تتنوع بقطاعات العقارات والصناعة والطاقة النظيفة.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>