المركزي يضيف قيمة صفقة مبادلة العملة مع الصين للاحتياطي النقدي الأجنبي

البنك المركزي

 

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إنه تمت إضافة قيمة صفقة مبادلة العملة بين مصر والصين والبالغة 18 مليار يوان للاحتياطي النقدي الأجنبي حيث حصل المركزي قيمة الصفقة ودفع مقابلها لبنك الشعب الصيني بالجنيه المحلي، موضحًا أن اعتماد اليوان الصيني من قبل صندوق النقد كعملة يمكن تداولها دوليًا بدءا من أكتوبر الماضي أتاح إضافة الصفقة للاحتياطي .

وسجل الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية 24.1 مليار دولار بنهاية ديسمبر الماضي، ثم إلى 26.3 مليار دولار بنهاية يناير.

وأضاف خلال لقاء تلفزيوني مساء أمس الجمعة أن استخدام اليوان الصيني في التبادل التجاري بين البلدين قد يتم العمل به خلال الفترة المقبلة ولكن ليس حاليًا، نافيًا ما تردد عن اتجاه البنك لعقد اتفاقية تبادل عملة مع روسيا حيث أن التبادل التجاري بين البلدين ليس كبيرًا مقارنة بالصين كما أن السياحة الروسية متوقفة .

وأعلن البنك المركزي نهاية العام الماضي توقيع اتفاق مع البنك المركزي الصيني لمبادلة عملات بقيمة 18 مليار يوان “نحو 2.7 مليار دولار بسعر السرف حينها” مقابل ما يعادله من الجنيه المحلي لمدة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد وفقا لرغبة الطرفين، مشيرًا إلى أن هذا الاتفاق يحقق منفعة متبادلة بين البلدين ويؤكد على قوة العلاقة الممتدة بين الدولتين لتحقيق المصالح المتبادلة .

وأكد محافظ المركزي على أنه رغم مؤشرات التحسن الاقتصادي إلا أن مصر تواجه تحديات صعبة وحرب على المستويين الاقتصادي والأمني، وزيادة في الالتزامات حيث تحتاج لنحو مليار دولار شهريًا لاستيراد الوقود، كما أنه من المستهدف تدبير 1.5 مليار دولار لسداد مستحقات شركات البترول الأجنبية خلال العام الجاري .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>