بلتون ترفع القيمة العادلة لـ “سيدي كرير” إلى 32.28 جنيه للسهم .. و3 محفزات تدعم ربحية الشركة

رفعت إدارة البحوث ببنك استثمار تقديراتها للقيمة العادلة لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات من 17.68 جنيه للسهم إلى 32.28 جنيه للسهم، ليبلغ الارتفاع المحتمل إلى 83.6% مع إضافة السهم إلى قائمة أكثر الشركات إقناعًا.

وأرجعت ذلك الأرتفاع خلال المذكرة البحثية الصادرة عنها لثلاثة عوامل ، يتمثل أولها في انخفاض الجنيه مقابل الدولار بعد التعويم في نوفمبر 2016، حيث تقوم الشركة بتسعير منتجاتها وفقًا للأسعار العالمية المقومة بالدولار، يأتي ذلك بالإضافة إلي التعافي المتوقع لأسعار خام برنت بعد اتفاقية الأوبك التي تم توقيعها مؤخرًا لخفض الإنتاج.

ويتمثل العامل الثالث في  بدء الأعمال التشغيلية لشركة إيثيدكو – التي تملك سيدي كرير حصة بنسبة 20% فيها – في 2017- وفقاً للمذكرة.

وأشارت “بلتون” لأحد العقابات التي قد تحد من قدرة الشركة من قدرة الشركة على الربحية قائلة :” على الجانب الآخر، هناك عقبة واحدة تحد من قدرة الشركة على الاستفادة بالكامل من المحفزات سالفة الذكر، وهو رفع شركة المصرية للغازات الطبيعية جازكو للمعادلة السعرية للمواد الخام لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات في الربع الثالث لعام 2016، مما أدى لانخفاض هامش مجمل الربحية إلى 20%”.

وتستهدف سيدي كرير للبتروكيماويات، تحقيق صافي أرباح 823.1 مليون جنيه – وفق الموازنة التقديرية لعام 2017، حيث يبلغ  صافي الأرباح المستهدفة لعام 2016 نحو 920.8 مليون جنيه، بزيادة 11.9% عن المقدر للعام الجديد.

وتُقدر المبيعات المستهدفة خلال عام الموازنة بنحو 4.5 مليار جنيه، بزيادة 43%، مقابل مبيعات مستهدفة بنحو 3.14 مليار جنيه في 2016.

وتراجعت أرباح سيدي كرير بنسبة 45% في الربع المالي الثالث من 2016، عند 133.5 مليون جنيه.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>