وزير الكهرباء يشارك في تجمع الطاقة لشرق افريقيا بتنزانيا

alt

توجه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة صباح اليوم الخميس إلى مدينة أروشا بتنزانيا للمشاركة في الاجتماع الوزاري الـ12 لتجمع الطاقة لدو ل شرق افريقياEAPP.

أوضح الدكتور شاكر أن المشاركة المصرية في هذا الاجتماع تأتى تأكيداً للاهتمام الذى توليه مصر لدعم المشروعات التنموية بدل شرق أفريقيا من أجل تحقيق المصالح المشتركة لكل الدول.

وأكد شاكر على ضرورة تبنى مبدأ التعاون مع دول شرق أفريقيا كهدف استراتيجي وذلك من خلال توسيع وتعزيز نطاق التعاون بين تلك الدول .

وأوضح شاكرأن تجمع الطاقة بدول شرق أفريقياEAPP يهدف إلى ضمان إمدادات الطاقة الكهربائية لدول الإقليم زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية داخل نطاق الدول الأعضاء وتخفيض تكلفة إنتاج الكهرباء من خلال استخدام نظم الربط الكهربائى وزيادة تبادل الطاقة بين الدول الأعضاء فضلاً عن خلق مناخ الاستثمار في إطار الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا.

ويشارك في الاجتماع الوزاري إلى جانب مصر كل من رواندا ـ بوروندي ـ الكونغو الديمقراطية ـ السودان ـ إثيوبيا ـ كينيا ـ تنزانيا ـ ليبيا ـ جيبوتى ـ أريتريا ـ أوغندا ـ جنوب السودان.

وأكد الوزير أن مصر تعتز بكونها دولة إفريقية بالمقام الأول ودولة من دول شرق أفريقيا ودول حوض النيل على وجه الخصوص، وتعتزم مصر المواظبة في مشاركتها دائماً في كافة المحافل الدولية والإقليمية وخاصة المعنية بالشئون الإفريقية بصفة عامة وشئون دول شرق أفريقيا ودول حوض النيل بصفة خاصة.

وجدير بالذكر أن تجمع الطاقة بدول شرق إفريقا بدأ تأسيسه فى فبراير 2005 بمشاركة 9 دول وهم ( رواندا ـ بوروندي ـ الكونغو الديمقراطية ـ مصرـ السودانـ إثيوبيا ـ كينيا ـ تنزانيا ـ ليبيا ) ، وذلك بغرض تحديد المبادئ الأساسية لتأسيس وإدارة تجمع الطاقة بهذه الدول ووضع مبادئ تجارة الطاقة بين الدول الأعضاء ، وإنشاء سوق طاقة مشترك يهدف إلى تحسين وتطوير مصادر الطاقة بطريقة إقتصادية ومستدامة بيئياً وضمان توفير كفاءة الطاقة بجودة كافية وآمنة وبأسعار معقولة وذلك من خلال إنشاء نظام إقليمى مترابط بين جميع دول منطقة شرق إفريقا ، وقد تم إنضمام كل من جيبوتى ـ أريتريا ـ وأوغندا فى مراحل لاحقة ، هذا ويقوم هذا التجمع على التنسيق بين شركات الكهرباء بدول التجمع لإدارة سوق الطاقة

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>