ننشر استراتيجية اتحاد الصناعات للمسئولية المجتمعية للشركات

محمد السويدي

محمد السويدي

ينشر” أموال الغد” مسودة اطار استراتيجية المسئولية المجتمعية للشركات والتي وضعها اتحاد الصناعات بالاستعانة بالدعم الفني المقدم من مشروع تعزيز ريادة الأعمال وتنمية المشروعات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ” SEED” .

وتقوم رسالة الاستراتيجية على تعظيم وترويج دور القطاع الصناعي في مصر كشريك مسئول في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمحافظة على البيئة من خلال نشر مبادئ المسئولية المجتمعية للشركات بين أعضاء الغرف الصناعية بما يشمل خلق القيم المشتركة والالتزام بالسلوكيات الاخلاقية في ممارسة الاعمال والحوكمة ومواطنة الشركات والعمل اللائق واحترام حقوق الانسان.

وتقوم رؤية الاستراتيجية على أن اتحاد الصناعات يتمتع بمكانة متميزة لنشر مفهوم ومبادئ وممارسات المسئولية المجتمعية بما يجعل القطاع الصناعي محورا مركزيا لمبادرات التنمية المستدامة محليا وأقليميا، والقيام بدور هام في التنسيق بين الشركات والهيئات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني لتنفيذ مبادرات المسئولية المجتمعية.

كما يقوم الاتحاد بتعزيز وتقوية الروابط مع الشركاء المحليين والدوليين من خلال تنفيذ ومتابعة نتائج هذه الاستراتيجية التي شاركت في إعدادها الأطراف المعنية بالمسئولية المجتمعية للشركات من خلال تطوير خدمات وبرامج جديدة لاعضاء الاتحاد.

وتتخذ الاستراتيجية شعار” تحقيق الأداء المالي الجيد للشركات من خلال المشاركة في تحقيق الأداء الاقتصادي والاجتماعي الجيد للمجتمع”، وتتبنى فكرة أن المنشأة التي تقوم بأداء أعمالها بمسئولية سيكون لها تأثير ايجابي على تنمية المجتمع ، وبالعكس فإن عدم وجود مجتمع قوي اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا لا يوفر أسس النجاح لمنشآت الأعمال.

ويبدأ تنفيذ هذه الاستراتيجية خلال العام الجاري وتستمر لمدة 3 سنوات ، وتستهدف اهداف ثنائية مترابطة وهي أن تحقيق الشركات لأهدافها المالية يتحقق من خلال مساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمجتمع ، مما يستلزم بناء شركات استراتيجية بين منشآت الأعمال وكافة الاطراف المعنية.

ويتمثل الهدف الاستراتيجي العام في تعظيم دور ومشاركة القطاع الصناعي في تحقيق أهداف وأوليات التنمية المستدامة الوطنية من خلال تبني نشر وتطبيق مبادئ وممارسات المسئولية المجتمعية للشركات.

و تستهدف الاستراتيجية أيضاً على المدى الطويل تحقيق ثلاثة اهداف رئيسية تتمثل في نشر وترويج مفهوم ومبادئ المسئولية المجتنعية للشركات بين أعضاء الغرف الصناعية بالاتحاد لتحسين نتائج أعمالهم من خلال المساهمة في تحسين نمو ورفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع،وقيادة وتيسير مبادرات الشراكة بين القطاع الصناعي والحكومي والمجتمع المدني لدعم وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وفقا لأولويات التنمية المستدامة الوطنية، وأخيرا إنشاء مركز المسئولية المجتمعية للشركات باتحاد الصناعات للتنفيذ الفعال لاستراتيجية المسئولية المجتمعية للشركات.

بينما تتمثل الاهداف المرحلية للاستراتيجية في 9 اهداف ، منها بناء قدرات وموارد وحدة المسئولية المجتمعية للشركات كي تصبح مركز خدمات يقوم بنشر وترويج المفهوم، وتيسير والترويج لدمج المشروعات الصغيرة والمتوسطة في سلاسل القيمة للشركات الكبرى والعالمية ، وإعداد شراكات استراتيجية بين اتحاد الصناعات وكافة الاطراف المعنية لضمان تطبيق المبادئ وممارسات المسئولية المجتمعية ، واجراء بحوث ودراسات لتطوير الوضع المؤسسي والتنظيمي لمبادئ وممارسات المسئولية المجتمعية للشركات ، والترويج لدى الجهات الحكومية المختصة للسياسات والبرامج اللازمة لوضع وخلق البيئة الداعمة لتنفيذ برامج المسئولية المجتمعية للشركات.

وفيما يتعلق بآليات تنفيذ الاستراتيجية ، فإنها تتمثل في الترويج للشركات الاستراتيجية بين كافة الأطراف المعنية بالمسئولية المجتمعية للشركات، وتقديم خدمات مباشرة للاعضاء للقيام بدورهم في المسئولية المجتمعية للشركات، وأسناد بعض الخدمات لجهات متخصصة  مؤهلة لتقديم الخدمات المرتبطة بالمسئولية المجتمعية  ،والترويج لمشاركة المنشآت المملوكة للمرأة والشباب في مبادرات المسئولية المجتمعية للشركات، واستهداف وتعزيز دمج المشروعات الصغيرة والمتوسطة في سلالسل القيمة .

ويختص مركز المسئولية المجتمعية للشركات بتقديم نحو 25 خدمة مختلفة تشمل رفع الوعي بمفهوم ونطاق المسئولية المجتمعية للشركات بين أعضاء الغرف الصناعية وجمعيات رجال الاعمال وجمعيات المستثمرين، وترويج وتيسير الشراكة والتشبيك بين الشركات ومنظمات المجتمع المدني لتخطيط وتنفيذ مبادرات المسئولية المجتمعية ، والتواصل مع الغرف الصناعية لتقييم وتحديد احتياجاتها من خدمات المسئولية المجتمعية.

كما يختص بتحديد وتدريب مسئول اتصال بكل غرفة صناعية يقوم بهذه الخدمات، والتواصل مع جمعيات المستثمرين بالمدن الصناعية  الجديدة للشراكة في تنفيذ هذه الخدمات، وإعداد ونشر تقييم لاحتياجات التنمية المستدامة التي يمكن ان تساهم فيها القطاعات اصناعية المختلفة من خلال مبادرات المسئولية المجتمعية للشركات.

كما يقوم بالتنسيق وتوحيد جهود الشركات الأعضاء نحو أولويات مبادرات المسئولية المجتمعية للشركات، والتواصل والتنسيق مع الهيئات الحكومية لتيسير الموافقات اللازمة لتنفيذ هذه المبادرات، والترويج والتنسيق لتخطيط وتنفيذ مبادرت مشتركة للمسئولية المجتمعية بين الشركات والجامعات والجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، بما في ذلك تحديد ووضع الأهداف والأطراف المشاركة والمجموعات المستهدفة بالمبادرات والموارد اللازمة لتنفيذها.

ويروج المركز للمسئولية المجتمعية للشركات لدى واضعي السياسات ومتخذي القرارات الحكومية ، وتطوير وترويج أفكار جديدة لتمويل هذه البرامج، وتطوير وتقديم برامج تدريبية للمختصين ببرامج المسئولية المجتمعية لدى الشركات وغيرهم من الموظفين المعنيين بذلك بشكل مباشر أو غير مباشر، والدعم لتطوير مناهج التعليم الفني والتدريب الحرفي ضمن مبادرات المسئولية المجتمعية للشركات، وتقييم وتصنيف منظمات المجتمع المدني من حيث قدرتها على تنفيذ هذه المبادرات والبرامج ” وكانت وزارة التضامن الاجتماعي قد قامت بتحديد 47 ألف جمعية أهلية منها 50% جمعية نشطة، وقامت بتقييم وتصنيف هذه الجمعيات”.

كما يدرب المركز الاعلاميين على مفهوم المسئولية المجتمعية للشركات، ودراسة استخدام وكالات إعلامية متخصصة للترويج ورفع الوعي بالمسئولية المجتمعية للشركات والجمهور بصفة عامة ، واستخدام والتنسيق مع وسائل الاعلام لنشر وتعليم الجمهور والترويج لمفهوم ونطاق المسئولية المجتمعية .

وينسق مع اتحادات ومنظمات الاعمال الأخرى” مثل اتحاد بنوك مصر واتحاد الغرف التجارية” في الترويج لنشر مفهوم ومبادئ المسئولية المجتمعية للشركات، وغعداد وإدارة موقع الكتروني للمسئولية المجتمعية للشركات تتضمن البرامج السابقة والحالية مبوبة على أساس قطاعي وجغرافي والجهات القائمة بتنفيذ هذه البرامج.

كما يضع نظام لمسابقة وجائزة سنوية لأفضل برامج وممارسة المسئولية المجتمعية للشركات، ووضع وتنفيذ نظام للمتابعة والتقييم لمدى تنفيذ الاستراتيجية، والدعوة لاجتماعات دورية مع الأطراف المعنية لمناقشة نتائج ومعوقات التنفيذ.

كما يقوم المركز بتكوين وتنسيق عمل لجان مهام محددة لدراسة المشكلات والتحديات التي تواجه مبادرات وبرامج المسئولية المجتمعية للشركات، والتواصل والتنسيق مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لنشر نتائج المسح الميداني للمجتمعات المحلية بالمحافظات المختلفة واحتياجاتها التنموية .

ويعمل المركز استبيان ومسح ونشر لنتائج تنفيذ برامج المسئولية المجتمعية للشركات بالتنسيق مع الأطراف المعنية بهذه البرامج لتقييم الجودة والفعالية،  وتنسيق وتيسير نشر نتائج دراسات تحديد الاحتياجات التنموية للمجتمعات المحلية

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>