السويدي : الإضطرابات الداخلية بأثيوبيا سبب تعطل انشاء المنطقة الصناعية المصرية.. وبدء التنفيذ بالنصف الثاني من 2017

%d8%a7%d8%ad%d9%85%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d9%8a%d8%af%d9%8a

توقع المهندس أحمد السويدي رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الأثيوبي و العضو المنتدب لمجموعة السويدي إليكتريك ، بدء الخطوات الفعلية لإنشاء المنطقة الصناعية المصرية في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا  على مساحة مليوني متر مربع خلال النصف الثاني للعام الجاري 2017 .

أشار في تصريحات خاصة لـ”أموال الغد”، إلى أن السبب الرئيسي وراء تعطل تنفيذ المشروع هو حالة التوتر وعدم الاستقرار السياسي الذي عانت منه اثيوبيا خلال الفترة الأخيرة ، منوها أن الدراسات لاتزال جارية حول المكان النهائي لإقامة المنطقة الصناعية خاصة في ظل عرض الحكومة الأثيوبية الأخير بتغيير مكان إقامة المنطقة والتي ستكون نواة رئيسية لاستقطاب الاستثمارات المصرية وتعزيز التبادل التجاري المشترك بين مصر واثيوبيا خلال الفترة المقبلة .

وشهدت اثيوبيا خلال الفترة الماضية عدد من الاحتجاجات في إقليمي “أوروميا” (وسط غرب) و”أمهرا” (شمال غرب)، المناوئة للحكومة؛ مطالبةً بتوفير أجواء من الحرية والديمقراطية، وهو الأمر الذي أدى إلى اعلان رئيس الوزراء الإثيوبي “هيلي ماريام ديسالين” ، في الثامن من أكتوبر الماضي، حالة الطوارئ لمدة 6 أشهر، في البلاد ، بسبب الاضطرابات .

ومن المقرر أن يبدأ الائتلاف الحاكم في إثيوبيا (الجبهة الثورية الديمقراطية الشعبية)، حوار مفتوح مع الأحزاب السياسية المعارضة “التي تعمل بشكل سلمي”،خلال  الاسبوع المقبل للخروج من المشكلات الراهنة .

أضاف السويدي أن  مجموعة السويدي إليكتريك ستقوم بدور المطور الصناعي للمنطقة وذلك حتى تتمكن من جذب المستثمرين المصريين لإقامة مشروعاتهم بها، متوقعا نجاح المنطقة في جذب استثمارات تصل لنحو 100 مليون دولار خلال المرحلة الأولى بها .

وتشير الإحصائيات إلى أن عدد الشركات المصرية العاملة في إثيوبيا يبلغ نحو 137 شركة،  باستثمارات تصل إلى  2 مليار دولار، بينما يبلغ متوسط حجم التبادل التجاري بين البلدين 200 مليون دولار

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>