التزامات القطاع المصرفي للبنوك الخارجية ترتفع بقيمة 8.65 مليارات جنيه في شهر

ارتفعت التزامات البنوك المحلية قبل البنوك الخارجية بنحو 8.65 مليارات جنيه خلال سبتمبر الما ضي لتصل إلى 101.28 مليار جنيه مقابل 92.619 مليار جنيه بنهاية أغسطس السابق عليه بحسب بيانات البنك المركزي .

ووجه طارق عامر، محافظ البنك المركزي، منذ توليه المسئولية نهاية عام 2015 بتنشيط التعامل مع البنوك الخارجية لتوفير السيولة الدولارية في ظل شح الدولار قبل تعويم الجنيه وتقليص العطاءات الدورية والاستثنائية للبنك المركزي .

كما ارتفعت حجم التمويلات التي حصلت عليها البنوك بعد تعويم العملة المحلية لتوفير الدولار من الخارج حيث حصل بنك مصر ثاني أكبر البنوك الحكومية على قرضين بمليار دولار من بنك ICBC وشركة Sinosure لضمان الصادرات، كما يتفاوض البنك مع مجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي لتوفير 150 مليون دولار في إطار سعيه لتوفير مزيد من السيولة لتلبية احتياجات العملاء .

ووقع بنك الإسكندرية قرض مع البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار بقيمة 100 مليون دولار لتمويل التجارة وإعادة إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما حصل بنك كريدي أجريكول مصرعلى قرض بقيمة 30 مليون دولار لدعم زيادة رأسماله .

وسمح البنك المركزى المصرى للبنوك المحلية بتلقى قروض وودائع مساندة من المؤسسات وبنوك التنمية الدولية مع احتسابها ضمن معدلات كفاية رأس المال.

وأوضح البنك المركزى في بيان أمس الاثنين، أنه نظراً لإبداء بعض المؤسسات الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف الرغبة فى منح قروض مساندة للبنوك المصرية بما يسمح لتلك المؤسسات بالدخول الى السوق المحلية وضخ موارد بالعملة الأجنبية، فقد قرر مجلس الإدارة تعديل الفقرة 2/3/2/6 من التعليمات الصادرة بتاريخ 24 ديسمبر 2012.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>