الجامعة العربية تقرر بدء التفاوض حول التعريفة الجمركية الموحدة

 

%d8%ac%d8%a7%d9%85%d8%b9%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%88%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9

قررت لجنة الاتحاد الجمركي العربي تكليف لجنة منبثقة عنها لبدء التفاوض حول التعريفة العربية الجمركية الموحدة، في إطار خطوات إقامة الاتحاد الجمركي العربي.

 

وقال تامر محمود عبد العزيز، مدير عام الاتفاقات الإقليمية بوزارة التجارة المصرية رئيس الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة الاتحاد الجمركي الذي بدأ الْيَوْمَ بالجامعة العربية ويستمر ثلاثة أيام، إنه تكليف لجنة التعريفة الجمركية التي هي إحدى اللجان المنبثقة عن لجنة الاتحاد الجمركي أن تبدأ التفاوض على التعريفة الجمركية العربية الموحدة.

 

وأشار إلى أن أعضاء لجنة التعريفة الجمركية يمكن أن تواجههم صعوبات أو مشاكل خلال التفاوض لكن يجب تدارسها وتخطيها، إذ أنه يتعين علينا البدء في التفاوض حتى نصل في تاريخ محدد للاتحاد الجمركي العربي.

 

وقال إن طموح الدول العربية في الوقت الحالي هو الوصول إلى انشاء الاتحاد لأن هذه المرحلة الثانية من التكامل بعد ما وصلنا لمنطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، مشيرًا إلى أن اللجنة تتفاوض منذ فترة طويلة ولكن الْيَوْمَ أخذت قرارًا واضحًا ببدء التفاوض حول التعريفة العربية الجمركية الموحدة، وصدر توجيه واضح بهذا الشأن للجنة التعريفة الجمركية.

 

ولفت إلى أن هناك العديد من المتطلبات الأخرى من أجل الوصول للاتحاد الجمركي وليس فقط التعريفة الجمركية ، موضحًا أنه يتعين على الدول العربية توحيد المواصفات واجراءات الطب البيطري والحجر الزراعي وجميع الإجراءات الجمركية.

 

وقال إن الاتحاد الجمركي سينقلنا لمرحلة أخرى من التكامل، ستساعدنا للوصول للهدف المنشود بالسوق العربية المشتركة.

 

وردًا على سؤال حول الموعد المقترح لتنفيذ الاتحاد الجمركي بعد تخطي الموعد الذي سبق أن قررته القمة العربية الاقتصادية في الكويت عام ٢٠٠٩ وهو عام ٢٠١٥ كبداية لإطلاق الاتحاد.. قال إن القمة العربية هي المعنية بتحديد موعد إطلاق الاتحاد، ولا أستطيع تحديد موعد، ولكن إذا بذلنا جهودًا مضاعفة فلن نأخذ الكثير من الوقت.

 

وحول هل هناك عراقيل تعترض تنفيذ الاتحاد الجمركي، قال “لا أستطيع أن أقول إن هناك عراقيل، ولكن هناك اختلاف للسياسات التجارية للدول وبالتالي يتعين علينا أن نقرب هذه السياسات، هذا التقريب من الطبيعي أنه سيأخذ وقتًا لاختلاف المستويات الاقتصادية بين الدول العربية.

وأضاف أن الاجتماع ناقش أيضًا القانون الجمركي وهناك لجنة معنية به، مشيرًا إلى أن هذا القانون على وشك الانتهاء.

 

وأوضح إن إنشاء الهياكل الخاصة بالاتحاد الجمركي مرتبط بإنهاء الموضوعات التي يجري مناقشتها، وأردف قائلاً “أتوقع أنه إذا تم الانتهاء من الموضوعات التي تشهد بعض الاختلاف بين الدول فسيكون موضوع الهياكل أمرًا مفروغًا منه”.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>