وزير البترول: تحرير سوق الغاز إحدى أليات جذب الاستثمارات للقطاع

طارق الملا وزير البترول

طارق الملا وزير البترول

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مشروع قانون تحرير سوق الغاز -الجاري استصداره- وإنشاء جهاز مستقل لتنظيمه سيكونا آلية لجذب الاستثمارات، وإتاحة الفرصة أمام القطاع الخاص لإيجاد آليات تنافسية في سوق الغاز تنعكس إيجاباً على الاقتصاد المصري.

أضاف في تصريحات خاصة لـ “أموال الغد “، أن القطاع يتخذ من التعاون الجاد والتنسيق المتواصل مع الشركات العاملة في مصر ركيزة لتهيئة المناخ المناسب لضخ المزيد من الاستثمارات وتحقيق اكتشافات بترولية جديدة.

أشار إلى تبني القطاع حاليًا سياسية ينتهج من خلالها خطة متعددة المحاور لتنشيط وجذب الاستثمارات في مجال البحث عن البترول والغاز وتنمية الحقول المكتشفة عبر طرح مزايدات عالمية جديدة لجذب الاستثمارات وزيادة عدد الاتفاقيات المبرمة مع الشركات العالمية، وتعديل بنود تسعير الغاز في الاتفاقيات القائمة لتحفيز الشركاء، واعتماد نماذج اقتصادية متوازنة بالاتفاقيات الجديدة تهدف إلى تحقيق عائد مناسب على الاستثمار؛ مما يشجع الشريك الأجنبي على الاستثمار و سرعة وضع الاكتشافات على الانتاج.

أوضح أن هذه الاجراءات تفتح آفاقًا جديدة أمام الشركات الأجنبية لزيادة ضخ الاستثمارات وتنفيذ مشروعات تؤتي بنتائج إيجابية وهو ما ظهر جلياً بالفعل من خلال المضي قدمًا في تنفيذ مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية مع بي بي، وتحقيق كشف ظهر العملاق لشركة إيني الإيطالية.

أكد أن الاستقرار السياسي ووجود بيئة صحية للاستثمار في مصر وتنوع الأنشطة بالإضافة إلى اتساع السوق تعد عوامل تجعل من مصر مكاناً جيداً لجذب استثمارات كبرى الشركات البترولية العالمية.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>