محمد معيط: نحتاج نمو سنوي بنسبة 7% لاستيعات الزيادة السكانية

%d9%85%d8%ad%d9%85%d8%af-%d9%85%d8%b9%d9%8a%d8%b7

قال الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية، إن الاقتصاد المصري يحتاج 7% نمو أو أكثر لاستيعاب العدد السنوي في زيادة السكان والذي يصل لنحو 2.5 مليون مولود سنويًا، كما أن الرقعة الزراعية تراجعت بشكل كبير خلال لفترة الماضية وهو ما ساهم في زيادة الواردات من الخارج وأصبح مصر تستورد من “الإبرة للصاروخ”.

وأضاف خلال مؤتمر الأهرام الاقتصادي اليوم؛ أن الأزمة الاقتصادية التي مرت بها مصر خلال السنوات الماضية أظهرت عورات السياسات الاقتصادية التي اتبعتها الحكومات السابقة، لافتًا إلى أن هذه السياسات تسببت في تآكل الاحتياطي النقدي الأجنبي ودخول الدولة في أزمة كبيرة كان يجب مواجهتها .

وأوضح أن العجز خلال العام المالي الجاري سيصل لنحو 320 مليار جنيه نتيجة الخلل الهيكلي في موازنة الدولة وارتفاع المصروفات مقابل تراجع الإيرادات، قائلا “نحن نعمل في وزارة المالية كإدارة كوارث لوضع اقتصادي صعب وأزمات كبيرة يجب تغييرها والسير على الطريق السليم.

وطالب بضرورة الاهتمام بالصناعة لحل هذه المشكلات والتعاون فيما بين الحكومة من خلال تهيئة مناخ الاستثمار والتصنيع وتوفير الأراضي والمرافق والطاقة وقيام القطاع الخاص بدوره لتصنيع المنتجات بدلا من الاستيراد، مشيرًا إلى أن الموازنة في مشكلة فسعر الدولار في الموازنة بداية العام كان 9 جنيه أصبح بـ18 حاليًا كما أن برميل البترول كان مقدرا سعره في الموازنة 43 دولار أصبح حاليًا نحو 57 دولار .

وأشار إلى أن الوضع الحالي يدعو للتفاؤل طالما بدأت الحكومة الاهتمام بسياسات الإصلاح الاقتصادي واتخاذ القرارات والإجراءات الصعبة التي تأخرت كثيرًا، موضحًا أن الحكومة ستوفر دعم كبير جدا للصناعات الصغيرة ومتناهي الصغر والمشروعات بمختلف أنواعها لتشجيع التصنيع المحلي .

ونوه إلى أن الدولة تتعرض لضغوط كبيرة من الأجواء الإقليمية المحيطة خاصة بعدما عادت عمالة بالملايين من ليبيا ودول أخرى تتعرض لمشكلات أمنية وسياسية، لافتًا إلى أن الإنفاق على الأمن القومي يجب أن يكون أحد محاور اهتمام الدولة لأن الأمن من المحاور الأساسية التي تشجع الاستثمار.

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>