ننشر التدابير الإدارية لـ” حماية المنافسة” بحق ” الكاف” لمخالفته القانون

%d9%85%d9%86%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b1%d9%81

بي إن سبورت تبث  كأس الأمم الأفريقية استثنائيا .. وإلغاء التعاقد مع لاجاردير سبورت على رأسها

كشف جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية عن التدابير الإدارية التي أقرها بحق الاتحاد الافريقي لكرة القدم “الكاف” لمخالفته نص القانون رقم 3 لسنة 2005.

وأوضح في بيانه اليوم ، أن أهم هذه التدابير ضروة قيام الكاف بإلغاء التعاقد مع شركة لاجاردير سبورت بالنسبة للسوق المصرية ، نظرا لما ينتجه من آثار داخل نطاق جمهورية مصر العربية، على أن يقوم الاتحاد بإخطار الجهاز بإلغاء التعاقد خلال مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ هذا القرار.

وأشار إلى أنه تم استثناء قيام مؤسسة بي إن الإعلامية في بث فاعليات  بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2017 بالجابون والتي تبدأ في 14 يناير الجاري ، موضحا أن هذا الاستثناء رغم أن البطولة ضمن إطار حقوق البث التي أساء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم استخدامها، ولكن نظرا  لتقدير الجهاز لضيق الوقت المتاح لتنفيذ الإجراءات التي ينص عليها هذا القرار فيما يتعلق بتلك البطولة.

 وأضاف الجهاز  أن هذا يأتي أيضا في إطار الحفاظ لحق المشاهد المصري من الحصول على حق مشاهدة البطولة في ظل أجواء تنافسية تتيح له أسعار أفضل وحرية أكبر في الاختيار، وحماية لحق الشركات التي خرجت بالفعل من سوق بث البطولات الإفريقية واستثماراتها في القطاع.

كما قرر الجهاز أن الكاف مطالب بإعطاء حقوق البث المباشر التلفزيوني الفضائي لتلك البطولة لشركةً أخرى تقدمت بالفعل بعروض لبث البطولة داخل مصر، فضلا عن إعطاء حقوق البث المباشر للمشاهدة عبر الانترنت لتلك البطولة لشركة واحدة داخل نطاق جمهورية مصر العربية على الأقل بخلاف الشركات الواردة في الفقرتين السابقتين أو أطرافهم المرتبطة وفقا للتعريف الوارد لهم في المادة 2 من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005 وتعديلاته.

وقال الجهاز إنه في حال عدم تقدم أي من الأشخاص للحصول على الحقوق وفقا للفقرات (ب)، (ج)، تعود تلك الحقوق للاتحادات صاحبة الحقوق الأصلية لبيعها بالطريقة التي تناسبها داخل مصر، كما يجب  على الكاف إخطار الجهاز بالتزاماته الواردة بتلك المادة خلال سبعة أيام من تاريخ هذا القرار.

وتتعلق المادة الثالثة في التدابير الإدارية ،  أن يقوم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتباع أسلوب طرح لحقوق البث المباشر المتعلقة بالسوق المصري للبطولات التي ينظمها على نحو يضمن منافسة حرة وعادلة وشفافة بحيث تشمل إعادة طرح منح حقوق البث المباشر والحقوق الأخرى المتعلقة بالسوق المصري للفترة الزمنية من عام 2017 حتي عام 2028، والتي تم منحها لشركة لاجاردير سبورتس للمنافسة الحرة بشكل علني يضمن اعتبارات الشفافية والمساواة بين الأطراف وفقا للإرشادات الدولية في هذا المجال .

وأوضح أن الكاف يمكنه نشر الاشتراطات العامة التي يطلب الاتحاد توافرها بشركات البث التي ترغب في الحصول على حقوق بث فاعلياته الرياضية، والإعلان عن تفاصيل المزايدة على الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم على الانترنت بوقت كاف قبل ميعاد البطولة، وكذلك إتاحة كراسات الشروط للكافة، فضلا عن أن تشمل كراسة الشروط تفاصيل الممارسة، وتعيين الحقوق التي يتم طرحها للمنافسة والشروط الواجب توافرها في المتقدمين.

كما يجب أن يقوم الاتحاد الإفريقي بتقييم العروض التي يتم تقديمها، وفقا للمعايير الدولية بصورة موضوعية تأخذ في الاعتبار( الملاءة المالية للمتقدمين، ونسبة المشاهدة التي يستطيع كل متقدم تحقيقها داخل نطاق جمهورية مصر العربية، والإمكانيات الفنية لكل متقدم، وخبراتهم في مجال الإعلام الرياضي، وكذلك أي عروض أخرى يقدمها كل متقدم تضمن توسيع قاعدة المشاهدة لبطولات الاتحاد الإفريقي).

وتشمل المادة الرابعة ، أنه  على الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تغيير الطريقة التي يتم بها طرح حقوق البث المباشر المتعلقة بالسوق المصري للبطولات التي ينظمها على نحو يضمن منافسة حرة وعادلة وشفافة، وذلك بتقسيم طرح حقوق البث المباشر للبيع في إطار باقات مختلفة تضمن خلق ظروف تشجع على المنافسة في عرض البطولات .

وأضاف الجهاز أن التقسيمات تشمل فصل بيع حقوق البث المباشر داخل جمهورية مصر العربية عن بقية أنحاء العالم، وتقسيم بيع الحقوق في إطار باقات مختلفة حسب طبيعة وسيلة البث، وعلى الأخص عن طريق فصل بيع حقوق للبث المباشر التليفزيوني الفضائي عن البث المباشر عبر الانترنت، وذلك لضمان وجود منافسة بين الوسائل الإعلامية المختلفة بما يزيد من المعروض في السوق المصري.

كما تشمل بيع حقوق البث المباشر على أساس البطولات المختلفة، وخاصةً البطولات الرئيسية ذات الأهمية للسوق المصري، على أن يلتزم الكاف بطرح باقات تتضمن حقوق البث المباشر لبطولة الأمم الإفريقية “افكون” (Africa Cup of Nations Final tournaments) .

ونوه الجهاز أن الكاف يجب أن يلتزم بألا تزيد فترة الحصرية عن أربع سنوات (بطولتين) سواء للبث المباشر التلفزيوني الفضائي أو عبر الانترنت، وفصل البيع عبر كل وسيلة بث عن ذات المدة، وكذلك الالتزام بأن لا يجمع ذات الشخص وأطرافه المرتبطة – وفقا للتعريف الوارد بالمادة 2 من القانون رقم 3 لسنة 2005 وتعديلاته – بين أكثر من باقة، وذلك كله مع عدم الإخلال بنص الفقرة (ب) من تلك المادة.

كما يجب الالتزام بأن يتم البيع لأكثر من شخص واحد لحقوق البث التلفزيوني المباشر لبطولة الأمم الإفريقية لعام 2019، وكذلك طرح باقتين على الأقل لكل بطولة من بطولات كأس الأندية أبطال الدوري (CAF Champions League Final Phase) التي تقام كل عام تضمن وجود منافسة بين العاملين في السوق المصري في البث المباشر التلفزيوني الفضائي لذات البطولة، وطرح باقة واحدة على الاقل لحق البث المباشر عبر الانترنت لذات البطولة، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد مدة الحصرية داخل كل باقة عن بطولتين.

أما بالنسبة لبقية البطولات التي يمتلك حقوقها الاتحاد الإفريقي فله أن ينظم بيعها بالطريقة التي تعاظم من أرباحه، ولكن دون إخلال بقواعد المنافسة الحرة والعادلة، وفي جميع الأحوال يجب ألا تزيد مدة الحصرية لكل بطولة من تلك البطولات عن أربع سنوات على الاكثر.

ولفت الجهاز  إلى أنه في جميع الأحوال يجب أن لا يجمع ذات الشخص، وأطرافه المرتبطة – وفقا للتعريف الوارد بالمادة 2 من القانون رقم 3 لسنة 2005، وتعديلاته – بين الباقات التي يطرحها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الخاصة بحقوق البث المباشر التليفزيوني الفضائي، وتلك الخاصة بحقوق البث المباشر عبر الإنترنت عن ذات البطولة عن ذات المدة.

وتشمل المادة الخامسة  ، أنه  في حال عدم استغلال الاتحاد الإفريقي لأي حق من حقوق البث تعود تلك الحقوق للاتحادات أو الأندية صاحبة الحقوق لبيعها بالطريقة التي تناسبها داخل مصر.

بينما تتعلق المادة السادسة ،  إلزام الاتحاد الإفريقي بأن يخطر الجهاز بما اتخذه من خطوات لتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في المواد 3 و4 و5 من هذا القرار، وذلك في خلال مدة أقصاها 60 يوم من تاريخ هذا القرار.

وتشمل المادة السابعة ، أن جهاز حماية المنافسة سيقوم  بإخطار الجهات ذات الصلة لتطبيق قرارته، ومراقبة التزام الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بها.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>