وزير التخطيط: الإعلان عن المستهدفات الجديدة للعام المالي الجاري خلال فبراير

%d8%a3%d8%b4%d8%b1%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a

قال وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى الدكتور أشرف العربى إنه مع ظهور مؤشرات الربع الثاني من العام المالى (2016 – 2017) سيتم إعادة النظر في مستهدفات الخطة الاستثمارية للعام المالى الجارى، نظرا للتغيرات الاقتصادية، التى طرأت مؤخرا، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عنها، بحلول فبراير القادم، ومنها معدلات النمو والاستثمار والتضخم والبطالة والأهداف الكلية والعجز الكلى.

وأوضح العربي – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط – أن الحكومة تواجه ارتفاع معدل التضخم من خلال السياسات المالية والنقدية، ففور الإعلان عن تحرير سعر الصرف قام البنك المركزى برفع أسعار الفائدة وإصدار شهادات استثمارية جديدة بعائد يصل إلى 20 %، مشيرًا إلى أن تلك الشهادات استطاعت أن تمتص سيولة كبيرة من السوق، والتى تعد من أحد وآليات كبح التضخم .

ولفت إلى أن السياسة المالية تستهدف تخفيض النفقات وزيادة الإيرادات وبالتالى تقلل العجز في الموازنة، والتى تعد من أحد الوسائل التي تساعد على تقليل الضغوط التضخمية ، منوها بأن الإجراءات الأخيرة ستزيد من معدل التضخم، ولكن التوقعات اعتبارا من الربع الثانى من 2017 سيكون معدل التضخم نزولي، بحيث يقل معدل الزيادة فى الأسعار.

وبين أن الاستثمارات الحكومية فى خطة العام المالى الجارى غير مسبوقة من قبل تصل إلى 147 مليار جنيه من إجمالى 570 مليارا استثمارات مستهدفة، والتى تعد ضعف الاستثمارت الحكومية التى خصصت فى العام الماضي بقيمة 75 مليار جنيه، مشيرا الى انه من المستهدف رفع كفاءة الاستثمارات الحكومية .

ولفت إلى أنه من الممكن إعادة توزيع الاستثمارات مرة أخرى بين القطاعات المختلفة بحيث نضمن تنفيذها وأن تأتى ثمارها بشكل كبيرة، خصوصا فى المشروعات التى تنفذ ولم تنتهى بعد كالطرق ومحطات الكهرباء والصرف والمياه والمدارس والمستشفيات بحيث يتم إنهاؤها ويشعر المواطن بالرضا.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>