وزير البترول: قد نحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي خلال 2018

 

 

%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%84-2

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر تستورد حالياً حوالى 1.2 مليار قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى المسال بتكلفة حوالى 250 مليون دولار شهرياً ، مشيراً إلى أن الوفر الذى سيتحقق بعد إضافة 5ر1 مليار قدم مكعب غاز يومياً المخططة للدخول على الإنتاج  يقدر بحوالى  280 مليون دولار شهرياً اذا استمرت الأسعار الحالية بنفس المعدل.

 

وأوضح أنه كان مخططاً أن يشهد عام 2020-2021 اكتفاءً ذاتياً من الغاز الطبيعى ، ولكنه فى ضوء اجراءات الإسراع فى خطط تنمية الاكتشافات من المتوقع أن تشهد مصر نهاية عام 2018 وبداية عام 2019 اكتفاءً ذاتياً من الغاز الطبيعى لكافة قطاعات الدولة والتى تشمل الكهرباء والصناعة والمنازل والسيارات والصناعات ذات القيمة المضافة كصناعة البتروكيماويات وغيرها التى تسهم فى تحقيق نهضة فى الاقتصاد القومى.

 

وأضاف أن قطاع البترول بدأ فى تنفيذ الخطة القومية لتحويل مصر لمركز اقليمي لتداول الطاقة بدعم من الدولة، مشيراً إلى أن أحد البنود الهامة فى قانون الاستثمار الجديد هو كيفية تهيئة المناخ اللازم لتحقيق هذه الخطة.

 

أوضح أنه تم تشكيل لجنة وزارية برئاسة البترول ومشكلة من كل الجهات والوزارات المعنية بهذا الأمر ، خاصة وأن مصر تمتلك المقومات والبنية التحتية التى تحقق ذلك الهدف والتى تشمل قناة السويس وخط سوميد والموانئ ومصانع إسالة الغاز ومعامل التكرير ، بالإضافة إلى اكتشافات الغاز التى تحققت فى مصر أو فى منطقة شرق البحر المتوسط .

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>