التموين : ننسق مع المالية لصرف مليار جنيه كدفعه أولى من مستحقات مزارعى قصب السكر

شركات السكر تستعد لاستلام قصب السكر الشهر المقبل بسعر 500 جنيها للطن

أكد اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين و التجارة الداخلية، أنه سيتم التنسيق مع وزارة المالية لصرف الدفعة الأولى من قيمة شراء قصب السكر من المزارعين و التي تصل إلى مليار جنيه .

وأشار الى أن ذلك التنسيق يهدف إلى سداد مستحقات المزارعين في الأوقات المحددة دون تأخير و حتى لا تتكرر أزمات الأعوام الماضية و التي كانت سببا في  تأخير صرف مستحقات المزارعين ، منوها أنه سيتم التواصل مع بنك التنمية و الائتمان الزراعي لسداد السلف و المستحقات المالية علي المزارعين حتي لايتم تحميلهم اية اعباء اضافية او فوائد و غرامات .

ولفت إلى أنه تم زيادة أسعار توريد قصب السكر طبقا للاسعار العالمية و بما يضمن تحقيق أكبر استفادة للمزارعين و بما يتناسب مع التكلفة و تحقيق مكاسب للمزارعين.

واستعدت شركات السكر  التابعة للوزارة لبدء موسم حصاد قصب السكر و بدء استلام المحصول من المزارعين الشهر القادم بالسعر المحدد من الحكومة  و هو 500  جنيها للطن بزيادة 100 جنيها عن الموسم الماضي.

كما استعدت مصانع السكر الثمانية  في مراكز نجع حمادى  ودشنا  وقوص بمحافظة قنا و ارمنت بالاقصر و ادفو و كوم امبو  باسوان و جرجا بسوهاج و ابو قرقاص بالمنيا و اعداد المخازن اللازمة لاستقبال المحصول والانتهاء من عمليات الصيانة و توزيع قطارات شحن المحصول بعد اجراء  عمليات صيانة لخطوط السكك الحديدية «الديكوفيل» فى القرى و النجوع في المناطق المحيطة بالمصانع.

وأكد مصيلحي أن معدلات الاستهلاك من السكر سنويا تصل إلى حوالي 3 ملايين و 100 ألف طن  و ان الانتاج المحلي يكفي حوالي 75% من الاحتياجات .

وأضاف أن  شركة السكر و الصناعات التكاملية  تنتج منها مليون و 100 ألف طن من قصب السكر و تنتج حوالي 400 الف طن سكر مكرر بالمشاركة مع القطاع الخاص ،بالاضافة إلى  مليون و 200 الف طن من  شركات البنجر و هي  ” الدلتا للسكر – الدقهلية للسكر – الفيوم للسكر – النوبارية للسكر – شركة النيل ” قطاع خاص” – الاسكندرية للسكر ” قطاع خاص” كما يتم تلبية باقي الاحتياجات من الاستيراد من الخارج لتعويض الفجوة بين  الاستهلاك و الانتاج التي تتراوح بين 800 ألف و مليون طن سنويا.

وطالب مصيلحي شركات السكر التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بضرورة  مساندة المزارعين فيما يتحملونه من أعباء ومصروفات و تحميل مصانع السكر نفس التكلفة التي تتحملها الجمعيات التعاونية عن المزارعين و التي تصل الي حوالي 15% للتخفيف عن المزارعين و عدم تحميلهم أية أعباء إضافية و اجراء الصيانة الدورية لخطوط السكك الحديدية لتيسير نقل المحصول.

ولفت إلى أنه تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لاستلام المحصول من شركات السكر و تم زيادة استثماراتها و تنويع و تحسين  منتجاتها و تطوير عبواتها ووضع اسم تجاري لمنتجاتها للمنافسة مع المنتجات المماثلة سواء في مصر أو الخارج .

وتابع مصيلحي أنه تم بالتنسيق  مركز البحوث الزراعية  حتي يمكن من رفع انتاجية الفدان في الموسم القادم ليصل إلى أعلى معدلات له عالميا حيث تصل انتاجية الفدان إلى 50 طن  من خلال انتاج سلالات متميزة من قصب السكر و استخدام اسمدة عالية الجودة تساعد على زيادة انتاجية الفدان

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>