“اتحاد الصناعات ” : إمكانية توقيع اتفاقية تعاون مع غرفة التجارة بأرض الصومال لتنمية العلاقات بين البلدين

%d8%b4%d8%b1%d9%8a%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%a8%d9%84%d9%89

أكد المهندس شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون مع افريقيا باتحاد الصناعات ، على استعداد اللجنة لتوقيع اتفاقية تعاون مع غرفة التجارة والصناعة بأرض الصومال بهدف تنمية العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

وقال خلال اللقاء الذي ينظمه اتحاد الصناعات مع وفد أرض الصومال برئاسة د. عمر شعيب وزير التجارة والاستثمار إن موقع أرض الصومال استراتيجي ويمكن الاستفادة منه في تطوير العلاقات بين البلدين خاصة الاقتصادية ، مشيرا إلى لجنة افريقيا تهدف إلى تنمية العلاقات المصرية مع كافة الدول الافريقية.

وأوضح  الجبلي أن وفد أرض الصومال مطالب بضرورة تحديد المجالات التي يريد التعاون فيها مع مصر خلال الفترة المقبلة وتوفير قاعدة بيانات شاملة عن أرض الصومال وإرسالها للجنة افريقيا بالاتحاد لتوفيرها لرجال الصناعة والاعمال في مصر .

وأشار إلى ضرورة وجود قائمة بالتعريفة الجمركية التي تفرضها أرض الصومال على السلع الاستيرادية المختلفة خاصة وأن وجود تعريفة جمركية بنسبة 30-70% بأرض الصومال تعد نسب صعبة للتعامل معها ، فضلا عن توضيح التسهيلات التي يمكن اعطائها للجانب المصري للاستثمار هناك مثل اقامة مراكز تجارية وشركات تجارية مثلما تم في كينيا .

ومن جانبها قالت مايسة الرفاعي مسئول ملف الصومال بقطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة الصناعة، إن  الوزارة على استعداد لتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين المصريين الراغبين في الذهاب لارض الصومال من خلال الحصول على التأشيرات عن طريق التواصل السفارة المصرية في كينيا والتي تتولى الشئون المصرية مع أرض الصومال.

ولفتت إلى أن الوزارة أيضا مسئولة عن أخذ كافة الموافقات الامنية المطلوبة  للعمل هناك تأمين البعثات التجارية والراغبين في زيارة أرض الصومال، مشيرة إلى أن مجلس رئاسة الوزراء وافق على تنظيم البعثة التجارية لارض الصومال ويتم مخاطبة كافة الجهات المعنية حاليا للمشاركة في البعثة والتي من المستهدف أن يتم تنظيمها في فبراير 2017.

وأشارت الرفاعي إلى توافر العديد من خطوط الطيران التي يمكن استخدامها للوصول إلى أرض الصومال مثل الخطوط الاثيوبية والاماراتيه، مضيفة أنه يتم حاليا العمل مع شركة مصر للطيران لعمل رحلات طيران لارض الصومال فضلا عن قيام شركة خاصة  بالحصول على موافقات من أجل ذلك

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>