قابيل : 12% نمو بحجم التبادل التجاري مع سلوفينيا خلال 2015 .. لتسجل 161 مليون يورو

 

tark-kabbeel

اختيار مصر مقر دائم للبعثة الدبلوماسية ” السلوفانية ” في افريقيا و المنطقة العربية

كشف المهندس طارق قابريل وزير التجارة والصناعة ، عن وصول حجم التبادل التجاري مع سلوفينيا  لنحو 161 مليون يورو  خلال العام الماضي 2015 وذلك بنسبة نمو  12% عن عام 2104.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري زاد بنحو 344%منذ إبرام اتفاقية الشراكة المصرية الوربية في عام 2004 ، مما يؤكد عمق ومتانة العلاقات التجالاية الثنائية بين البلدين.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير أمام منتدى الأعمال المصري السلوفيني ، بحضور الرئيس السلوفيني بورت باهور ، وبيتر جاسبرسك وزير البنية التحتية السلوفيني وأعضاء الوفد الرسمي السلوفيني ، وممثلي مجتمع الأعمال البلدين.

وأوضح قابيل أن الاتفاق المبرم بين مصر والصندوق الدولي يعكس ثقة المجتمع الدولي في التدابير المتخذة من جانب الحكومة المصرية وخطاها الثابتة على طريق الإصلاح الاقتصادي ، مشيرا إلى ضرورة قيام مجتمع الأعمال السلوفيني بالاستثمار في السوق المصرية ليس فقط لاستفادة من حجم السوق الكبير والذي يبلغ 90 مليون مستهلك ، ولكن أيضا للاستفادة من حرية النفاذ إلى عدد كبير من الأسواق الرئيسية الأخرى من خلال الاتفاقيات التجارية التفضيلية الموقعة مع الدول العربية والاتحاد الأوربي وتركيا.

وتابع الولايات المتحدة الأمريكية من خلال بروتكول الكويز واتفاقية الكوميسا واتفاق التجارة الحرة بين التكتلات الافريقية الرئيسية الثلاثة والتي تسمح بالنفاذ الحر لأسواق 26 دولة إفريقية وهو الأمر الذي يتيح للمنتجات المصرية النفاذ إلى أكقر من 1.6 مليار مستهلك .

وأكد قابيل، علي ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية و التجارية بين مصر و سلوفانيا لتعكس متانة و محورية العلاقات السياسية و الاستراتيجية و الروابط التاريخية بين البلدين ، مشيرا الي ان الحكومة المصرية تضعالاصلاح الاقتصادي علي رأس قائمة أولوياتها و تعتبر عملية التنمية المستدامة هدف وطني لمصر في اطار الرؤية الوطنية 2030 .

وأشار إلى اهمية الدور المحوري الذي يلعبه مجتمعي الاعمال في كلا البلدين للمساهمة في احداث نقلة نوعية لمستوي العلاقات التجارية و الاستثمارية المشتركة بين مصر و سلوفانيا ، مشيرا الي ان قوة و متانة العلاقات التاريخية اثمرت عن اختيار سلوفانيا للقاهرة لتكون مقرا للبعثة الدبلوماسية الوحيدة في افريقيا و المنطقة العربية .

وأوضح قابيل ، ان الحكومة تستهدف خلال السنوات الثلاث المقبلة تحقيق معدل نمو للناتج المحلي الاجمالي بنسبة 6%  بحلول العام المالي 2017/2018  و زيادة معدلات الاستثمار بنسبة 19% فضلا عن خفض العجز في الموازنة الي  8.5 %  من الناتج المحلي الاجمالي بحلول نهاية العام المالي 2018/ 2019

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>