وزيرة الاستثمار : شركات أموك وإنبي وسيدبك أولى الطروحات الحكومية بالبورصة المصرية

%d8%af%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7-%d8%ae%d9%88%d8%b4%d9%8a%d8%af

قالت وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، إن أول طرح للشركات الحكومية في البورصة سيكون في الربع الأول من 2017.

وأوضحت داليا خورشيد، أن الطرح سيشمل 3 شركات بترول هي: الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، والهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي)، وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات (سيدبك).

وأضافت خورشيد، في مداخلة هاتفية مع برنامج هنا العاصمة على فضائية سي بي سي، مساء الأحد، أن الوزارة تبحث مع بنوك استثمار اختيار الشركة الأولى بالطرح.

وتابعت: “نسب الطرح ستتراوح بين 20 إلى 35%، على حسب المقترح والاحتياج”.

وأوضحت أنه سيتم طرح شهادات إيداع لتلك الشركات في البورصات العالمية مثل بورصتي لندن وناسداك دبي.

وصرحت وزيرة الاستثمار، داليا خورشيد في 5 يونيو الماضي، بأن الحكومة تستهدف جذب استثمارات غير مباشرة من 5 إلى 10 مليارات دولار من برنامج الطروحات للشركات الحكومية بالبورصة.

وأضافت داليا خورشيد،  أن البرنامج يستمر لمدة 3 إلى 5 سنوات عبر طرح جزئي، وأن المرحلة الأولى تشمل طروحات في قطاعات الطاقة والبترول والقطاع المصرفي.

وأشارت الوزيرة إلى أن شركة أن آي كابيتال -التابعة لبنك الاستثمار القومي- ستقوم بالتعاقد مع مكاتب الاستشارات المحلية والأجنبية لتنفيذ الطروحات بالبورصة.

وعن الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، قالت الوزيرة، إن الاجتماع ناقش قانون الاستثمار الجديد وتطوراته، لا سيما منظومة تخصيص الأراضي والتراخيص والحوافز.

وأضافت داليا خورشيد خلال المداخلة، أن الحوار المجتمعي بشأن المسودة الثانية بدأ يوم الأحد 4 ديسمبر ويستمر حتى 14 ديسمبر 2016، وتقدم المسودة لمجلس الوزراء بعد الانتهاء منها في اليوم ذاته.

كانت مصر أجرت تعديلات على قانون الاستثمار في ديسمبر الماضي بعد إصداره في مارس 2015، قبل مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري في شرم الشيخ.

وتستهدف مصر تحقيق استثمارات أجنبية بقيمة 10 مليارات دولار خلال السنة المالية 2016–2017، وفقاً لتصريحات سابقة لوزيرة الاستثمار داليا خورشيد.

ووفقاً لبيانات البنك المركزي المصري، بلغ صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو6.84  مليار دولار خلال العام المالي 2015-2016، مقابل نحو 6.4 مليار دولار في العام المالي 2014-2015، بزيادة 7%.

ويبلغ رأس مال “أموك” 861 مليون جنيه موزعاً على 86.1 مليون سهم بقيمة أسمية 10 جنيهات، وتبلغ أسهم حرة التداول بالبورصة 38.78% من إجمالي الأسهم المصدرة.

ويبلغ رأس مال سيدي كرير المُقيدة بالبورصة المصرية نحو 1.05 مليار جنيه موزعاً على 525 مليون سهم بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم، وتبلغ نسبة التداول الحر 48.5%.

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>