وزير الصناعة يزور الساحة المبردة والمنطقة اللوجيستية بمطار الأقصر

طارق قابيل وزير الصناعة

المهندس طارق قابيل

زار المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، يرافقه الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، اليوم السبت، الساحة المبردة والمنطقة اللوجستية بمطار الأقصر وكذلك منطقة طيبة الصناعية .

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن محافظة الأقصر لديها إمكانات وفرص كبيرة يمكن استغلالها لتنويع مصادر التنمية داخل المحافظة من خلال التوسع فى الاستثمار الصناعي وإقامة العديد من المشروعات القائمة على الخامات والمنتجات الموجودة بهذه المحافظة بشكل متوازى مع تنمية النشاط السياحى الذى تتمتع به محافظة الأقصر لإتاحة المزيد من فرص العمل أمام الشباب .

وأضاف طارق قابيل، أن مدينة طيبة الصناعية الجديدة بالمحافظة تقام على مساحة 382.71 فدان، وهى مرفقة بالكامل وتبلغ المساحة المخصصة للمشروعات بالمنطقة 207.66 فدان، وتحظى هذه المنطقة بمزايا نسبية كثيرة نظراً لموقعها المتميز إذ تبعد 10 كم من مطار الأقصر الدولى وعلى بعد 5 كم من خط السكة الحديد وميناء سفاجا البحرى، لافتا إلى أن فرص الاستثمار بها تشمل مجمع مصانع مواد غذائية وعصائر ومياه معدنية وصناعات هندسية وخشبية ومواد بناء .

وأشار  طارق قابيل إلى أن الأقصر لديها إمكانات كبيرة ومتنوعة فى قطاع الحاصلات الزراعية وهو ما يؤهلها للدخول بقوة فى مجال التصنيع الزراعى لهذه الحاصلات، لافتا إلى أهمية تضافر جهود الأجهزة المعنية سواء الحكومية مثل وزارتى التجارة والزراعة وغير الحكومية مثل المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وغرفة الصناعات الغذائية والمجلس التصديرى للصناعات الغذائية لدفع وتنمية هذا القطاع وزيادة صادراته إلى مختلف الأسواق الخارجية.

وأضاف الوزير، أن المحافظة من خلال جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية ” هيا  ” تسهم بشكل فعال فى تنمية وتطوير الصادرات من الحاصلات الزراعية، لافتا إلى أنه تم بناء محطة تبريد ومركز تدريب بالقرب من المطار الدولى بالأقصر بسعة تخزينية 90 طن متر يومياً وخطة عمل 244 يوما فى العام لحفظ المحاصيل الزراعية الطازجة، كما تم إنشاء قاعدة للصادرات المحلية لبناء القدرات الشاملة للمصدرين المحليين إلى الأسواق الإقليمية والدولية وتدريب المصدرين الحاليين على الفرص المتوفرة فى صعيد مصر.

وأشاد الوزير بالدور الفعال للجمعية فى تحقيق الاستفادة القصوى من المحطة إذ تساهم فى تحقيق الأمن الغذائى وتعزيز قدرات المزارعين وربطها بسلاسل القيمة الزراعية لتحسين الوصول والاستجابة لاحتياجات الأسواق من خلال بناء روابط مباشرة مع المصدرين والمصنعين وتوسيع دائرة المنتجات الطازجة المصدرة من صعيد مصر .

وأوضح  “طارق قابيل”  أن بناء محطة التبريد ومركز التدريب بالأقصر سيعزز فرص العمل فى المناطق الريفية وغير الريفية ويقلل من خسائر الإنتاج باستخدام التكنولوجيا الحديثة فى تحسين استخدام الأصول وخلق فرص عمل أفضل للشباب بالصعيد وإدخال تكنولوجيا إنتاج غذاء مبتكرة لضمان التنمية المستدامة وحماية البيئة .

ومن جانبه استعرض الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر المخطط الاستراتيجي للتنمية الصناعية بالمحافظة مؤكدا أن المحافظة تمتلك جميع المقومات اللازمة لدعم منظومة التنمية الصناعية والزراعية إذ يوجد بها أكبر ظهير صحراوى يضم 100 ألف فدان غرب النيل و 534 ألف فدان شرق النيل، وهو ما يمثل فرصة كبيرة لإنشاء مشروعات استثمارية فى مختلف المجالات الإنتاجية، لخلق المزيد من فرص التشغيل أمام أبناء المحافظة، لافتا إلى أن المحافظة حريصة على الاستفادة من جميع المقومات والمزايا التى تمتع بها لجذب المزيد من الاستثمارات.

 

 

اترك تعليقاً

البريد الالكترونى الخاص بك لن يتم نشره. حقول مطلوبة *

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>